الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: مشكل إعراب القرآن
(لعنة) مفعول ثان، قوله (ويوم القيامة): الواو عاطفة، (يوم) معطوف على محل (هذه)، قوله (بئس الرفد المرفود): فعل ماض وفاعل، (المرفود): خبر لمبتدأ محذوف، أي: هو المرفود، وجملة (بئس الرفد) مستأنفة لا محل لها، وجملة (هو المرفود) تفسيرية لجملة الذم.
الجار (من أنباء) متعلق بحال من (ذلك)، وجملة (نقصُّه) الخبر، (حصيد) مبتدأ محذوف الخبر، أي: ومنها، جملة (منها قائم) حال من الضمير في (نقصُّه)، وجملة (ومنها حصيد) معطوفة على جملة (منها قائم).
جملة (ظلموا) معطوفة على جملة (وما ظلمناهم)، الجار (من دون) متعلق بحال من الضمير العائد، (شيء) نائب مفعول مطلق، و(من) زائدة أي: إغناء قليلا أو كثيرا، وجملة (لما جاء أمر ربك) معترضة، قوله (غير تتبيب): مفعول ثان.
قوله (وكذلك): الواو عاطفة، الكاف اسم بمعنى مثل، خبر المبتدأ (أخْذ)، وجملة (وكذلك أخذ) معطوفة على جملة (وَمَا ظَلَمْنَاهُمْ). (إذا) ظرف محض متعلق بالمصدر (أَخْذ)، وجملة (وهي ظالمة) حالية من (القرى).
الجار (لمن خاف) متعلق بنعت (لآية)، قوله (ذلك يوم): مبتدأ وخبر، (مجموع) نعت لـ(يوم)، والجار (له) متعلق بـ(مجموع)، (الناس) نائب فاعل، جملة (وذلك يوم) معطوفة على جملة (ذلك يوم).
الجار (لأجل) متعلق بـ(نؤخِّره)، وجملة (وما نؤخره) معطوفة على النعت المفرد (مَشْهُودٌ).
(يوم) ظرف زمان متعلق بـ (تَكَلَّمُ)، (يأت) فعل مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الياء المحذوفة رسما، والجار (بإذنه) متعلق بـ(تكلَّم)، وقوله (فمنهم شقي): الفاء مستأنفة، والجار متعلق بالخبر، (شقي) مبتدأ، قوله (وسعيد): مبتدأ محذوف الخبر أي: ومنهم سعيد، وجملة (لا تكلم نفس) حال من الضمير في (مَشْهُودٌ)، والضمير مقدر أي: فيه. وجملة (ومنهم سعيد) معطوفة على جملة (فمنهم شقي).
جملة (فأمَّا الذين شقوا) معطوفة على جملة (فَمِنْهُمْ شَقِيٌّ وَسَعِيدٌ). (أما) حرف شرط وتفصيل، وقوله (ففي النار): الفاء واقعة في جواب الشرط، والجار متعلق بخبر المبتدأ (الذين). الجار (لهم) متعلق بخبر المبتدأ (زفير)، الجار (فيها) متعلق بالاستقرار الذي تعلق به الخبر، وجملة (لهم فيها زفير) حال من (النار).
(خالدين:) حال من الضمير في (لَهُمْ)، (ما) مصدرية زمانية، (ما دامت) فعل ماض تام، والمصدر المؤول منصوب على الظرفية متعلق بـ(خالدين) أي: مدة بقائهما. وجملة (دامت) صلة الموصول الحرفي. (إلا) أداة استثناء، (ما) موصول مستثنى، ومعنى الاستثناء إخراج عصاة الموحدين بعد مدةٍ من مكثهم في النار، وقوله (لما): اللام زائدة للتقوية، (ما) اسم موصول مفعول به.
قوله (ففي الجنة): الفاء رابطة، والجار متعلق بخبر المبتدأ الذين، (خالدين) حال من الواو في (سعدوا)، الجار (فيها) متعلق بـ(خالدين)، قوله (عطاء): نائب مفعول مطلق، (غير) نعت.
جملة (فلا تك) مستأنفة، والفعل المضارع ناسخ مجزوم بالسكون المقدر على النون المحذوفة للتخفيف، والجار (مما) متعلق بنعت لـ(مرية)، وقوله (كما): الكاف نائب مفعول مطلق، و(ما) مصدرية أي: إلا عبادة مثل عبادة آبائهم، وقوله (نصيبهم): مفعول (موفُّوهم)، (غير) حال من (نصيب).
جملة (فاختلف فيه) معطوفة على جملة (لقد آتينا) لا محل لها، (كلمة) مبتدأ محذوف الخبر، وجملة (سبقت) نعت (كلمة)، ونائب فاعل (قضي) ضمير يعود على مصدره.
(لمَّا): حرف جازم حذف فعله، وتقديره: لما يُوَفَّوا أعمالهم أي: إنهم إلى الآن لم يُوَفَّوْها وسيُوَفَّونها، ويدل عليه (ليوفينَّهم)، ويدل على أن التوفية لم تقع، وأنها ستقع، ويكون منفيُّ (لما) عادة متوقع الثبوت، (أعمالهم) مفعول ثان، وجملة (لما يُوَفُّوا) خبر (إن)، وجملة (ليوفينهم) جواب القسم لا محل لها.
جملة (فاستقم كما أمرت) مستأنفة، والكاف اسم بمعنى مثل نائب مفعول مطلق، و(ما) مصدرية، أي: استقم استقامة مثل الاستقامة التي أُمِرْتَ بها، والمصدر المؤول مضاف إليه. (من) اسم موصول معطوف على الضمير المستتر في (استقم).
قوله (فتمسكم): الفاء سببية، والفعل المضارع منصوب بأن مضمرة بعد الفاء، والمصدر المؤول معطوف على مصدر متصيد من الكلام السابق، أي: لا يكن ركون فمَسٌّ. جملة (وما لكم من دون الله من أولياء) حالية من الكاف في (تمسكم)، والجار (لكم) متعلق بخبر (أولياء) المبتدأ، و(من) زائدة، والجار(من دون) متعلق بحال من (أولياء). جملة (لا تنصرون) معطوفة على جملة (وما لكم أولياء).
(طرفي): ظرف زمان متعلق بـ(أقم)، وجملة (ذلك ذكرى) مستأنفة.
الفاء مستأنفة، (لولا) حرف تحضيض، (كان) فعل ماض تام. الجار (من القرون) متعلق بـ (كان)، الجار (من قبلكم) متعلق بحال من (القرون)، (أولو) فاعل كان، الجار (في الأرض) متعلق بحال من (الفساد)، (قليلا) مستثنى منصوب، والجار (ممن) متعلق بنعت لـ(قليلا)، الجار (منهم) متعلق بحال مِنْ (مَنْ). جملة (واتبع) مستأنفة، وجملة (كانوا) معطوفة على جملة (اتبع)، و(ما) اسم موصول مفعول به.
اللام في (ليهلك) للجحود، والمصدر المؤول مجرور متعلق بخبر (كان) المقدر بـ مُريدًا، وجملة (وأهلها مصلحون) حالية من (القرى).
جملة (ولا يزالون) معطوفة على جملة مقدرة، أي: لكنه لم يشأ. والجملة المقدرة معطوفة على جملة الشرط.
(من) اسم موصول منصوب على الاستثناء، جملة (خلقهم) مستأنفة، وكذا جملة (وتمَّت)، وجملة (والله لأملأن) تفسيرية للكلمة، وجملة (لأملأن) جواب القسم لا محل لها، (أجمعين) توكيد مجرور بالياء.
قوله (وكلا نقص): الواو مستأنفة، (كُلا) مفعول مقدم لـ(نقصّ)، والجار (عليك) متعلق بالفعل، الجار (من أنباء) متعلق بنعت لـ (كلا). والتنوين في (كل) عوض من مضاف إليه، أي: وكل نبأ، (ما) اسم موصول بدل من (كلا)، جملة (وجاءك) حال من (الأنباء)، و(الحق) فاعل (جاءك). الجار (للمؤمنين) متعلق بنعت لـ(ذكرى).
الجارّ (على مكانتكم) متعلق بحال من الواو في (اعملوا). جملة (إنا عاملون) مستأنفة.
(قرآنًا) حال من الهاء في (أنزلناه). وجملة (لعلكم تعقلون) مستأنفة.
(أحسن) مفعول به، و(القصص): مصدر بمعنى مفعول. قوله (بما أوحينا): الباء جارة، (ما) مصدرية، والمصدر المؤول مجرور متعلق بـ (نقص)، (هذا) مفعول به لـ(أوحينا)، (القرآن) بدل من الإشارة. قوله (وإن كنت من قبله لمن الغافلين): الواو حالية، (إن): مخففة من الثقيلة، والجار (من قبله) متعلق بـ(الغافلين). واللام هي الفارقة بين المخففة والنافية، فهي تلحق المخففة، والجار (من الغافلين) متعلق بخبر كان، والجملة حالية من الضمير (نا) في (أوحينا).
(إذ قال): اسم ظرفي بدل اشتمال من (أَحْسَنَ الْقَصَصِ). (يا أبت): منادى مضاف منصوب بالفتحة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم المبدلة تاء، ونقلت كسرة المناسبة إلى التاء، والتاء مضاف إليه. (أحد عشر) جزآن مبنيان على الفتح مفعول به، و(الشمس) معطوف على أحد عشر، وهذا من باب ذِكْر الخاص بعد العام تفصيلا؛ لأن الشمس والقمر دخلا في قوله (أحد عشر كوكبا)، وجملة (رأيتهم) مستأنفة، الجار (لي) متعلق بـ(ساجدين)، و(ساجدين) حال عامله معاملة العقلاء. |